dimanche 12 décembre 2010

إمام الجامع الأموي يعزو سبب انحباس المطر عن سوريا الى مسلسل تلفزيوني

انتقد امام الجامع الاموي في دمشق الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي الدعوة الى صلاة الاستسقاء بالطريقة التي جرت في سوريا، وأرجع عدم هطول الأمطار إلى بثّ مسلسل درامي في شهر رمضان الفائت، وإلى قرارات صادرة عن وزير التربية السوري.
وحذّر الشيخ البوطي في درسه الأسبوعي الجمعة الماضية والذي تلا الدعوة الى صلاة الاستسقاء قبل أيام، من أن عدم الرجوع عن هذه القرارات الوزارية، وعدم توبة الممثلين في المسلسل ستؤدي إلى أخطار لم يحددها، إنما قال ان شح الأمطار هو بدايتها فقط.

وأشار إلى صلاة الاستسقاء وشح الأمطار وقال: "هناك أسباب لهذه البلية إذا ارتفعت ستنهمر الأمطار من دون صلاة الاستسقاء، وإذا بقيت ستجدون أن هذه الحالة ستستمر وتتطور".
وفي شرحه للأسباب أوضح أن السبب الأول هو ما سماه "المسلسل المشؤوم الذي بعث الشؤم في هذا البلد"، موضحاً أنه سبق ونبه إلى هذا الخطر منذ أربعة أشهر، في اشارة إلى انتقاده مسلسل "ما ملكت أيمانكم" للمخرج السوري نجدت أنزور. وقال أن السبب هو انتقاد أصحاب المسلسل للقرآن، من خلال إسمه، واتهامه القرآن بأنه "يرسخ الذكورية في المجتمع ويرسخ مجتمع الجواري في النساء، ثم وجد من احتضن هذا المسلسل ونشره ونثره خلال ثلاثين حلقة".

وأما عن السبب الثاني، فقال أن الرئيس بشار الأسد أصدر توجيهاً بمنع النقاب في قاعات التدريس والدراسة وفي قاعات الامتحان. وأشار إلى أنه كان في مقدمة من أيدوا ذلك القرار "لأن مجالس العلم سبب من أسباب الرخصة في ما يتعلق بالنقاب". وأضاف: "لكن وزير التربية، أصلحني الله وإياه، أصدر أمرا بطرد نحو 1200 مدرّسة صالحة، قيل بسبب النقاب... وليس فيهن واحدة تفقد عقلها لتقف تدرس والنقاب على وجهها!". وتساءل: "لكن لماذا طردن؟ لأنهن متدينات ولأنهن حريصات على دينهن!"
وأشار الى تأثير هذا القرار بالقول أن هؤلاء المطرودات "يبكين في الليالي الحالكات. يدعون الله. ظلمن من دون موجب، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: اتقِ دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب".

www.tayyar.org -

Aucun commentaire: